جاري تحميل ... الدنيا فيها أيه ؟

أخبار عاجلة

5

إعلان في أعلي التدوينة

عمرو ديابمقالات فن و ثقافهنقد فني

تحيرك عمرو دياب بقلم: ريمون فايز

إستمعت مؤخراً لأغنية تحيرك من غناء المطرب المصري عمرو دياب و التي تم طرحها منذ أيام قليله ولاقت قبول جماهيري كبير و كان لي الملاحظات التاليه ،،،

تحيرك عمرو دياب

تحيرك عمرو دياب

كلمات: محمد القياتي


الأغنيه من كلمات محمد القياتي في أول تعاون له مع عمرو دياب و لكن ليس الأول له في الكتابه فقد سبقت له تجارب فنيه مع المطربه ساندي و الملحن بلال سرور ، كلمات الأغنيه في إطار الغزل العفيف و يتضح ذلك من أوصاف كالتاليه "تحيرك ، تغيرك.....منوره، سكره...نعمه القدر جابها" إستخدم القياتي أسلوب بسيط في صياغة كلماته مختاراً لألفاظه بعنايه فأعجتني تشبيهاته لحبيبته في "تخليك ترجع العمر اللي فات و تعيشه تاني" ، "توديك دنيا تانيه تلفها و تيجي في ثواني" واصفاً حيرته بنجاح كما أعجبني بنائه لجملة الرجوع (السنيو) بمنتهى السهوله ملتزماً بالقافيه "دي بالنسبالي جنه أتفتح بابها .. نعمه القدر جابها .. و رزقني أسبابها" و لو أن الأقرب في التعبير من وجهة نظري في الشطره الأخيره " سببلي أسبابها" بدلاً من "رزقني أسبابها" و أحتمل أنه تم التعديل لصعوبتها في النطق ، الكلمات في مجملها جاءت جيده رغم تكرار الفكره مراراً.


ألحان: محمد حمزه


أيضاً يتعاون الملحن محمد حمزه لأول مره مع المطرب عمرو دياب مع وجود أعمال له مع أخرين مع شاعر الأغنيه سابقاً ، أعتمد حمزه على فكرتين لحنيتين في غنوته ، الأولى هي جمله المذهب " تحيرك ، تغيرك ، تخليك ترجع العمر.... إلى أخره" ، و الفكره الثانيه مع جملة الرجوع (السنيو) "دي بالنسبالي جنه أتفتح بابها ..... إلى أخره" ، و كان موفقاً في وضع الجملتين بما يلائم أحساس و معنى الكلمات ، فجاءت الأولى هادئه و إن كانت متشابهه في بدايتها مع المقدمه الموسيقيه لأغنية "لاعتاب ولا حيره" للمطرب محمد حماقي لاحظ جملة اللحن في شطرة " تحيرك ، تغيرك" ، أعجبتني جملته اللحنيه في " تخليك ترجع العمر .... إلخ ، توديك دنيا تانيه ....إلخ ، يا سبحان اللي جابها .....إلخ ، معنديش حيله من غيرها ....إلخ ، أيضاً الفكره الثانيه في السنيو جائت مبهجه و منطلقه تعبر عن الكلمات إلى حد بعيد بجمله خاطفه للأسماع مما دعا إلى تكرارها كثيراً.



توزيع: طارق مدكور


الأغنيه من توزيع الموزع الموسيقي المخضرم طارق مدكور صاحب الرصيد الكبير مع عمرو دياب و تعاون معه في العديد من الأبومات على سبيل المثال (قمرين ، تملي معاك ، أكتر واحد بيحبك ، كمل كلامك و غيرها) ، يستهل مدكور الأغنيه بمقدمه موسيقيه مقتضبه بعزف باص جيتار للعازف/ أحمد رجب أقرب لمقدمة تتر برامج من وجهة نظري ، ليدخلنا في أجواء الأغنيه بطريقته المميزه في وضع أيقاعاته بحرفيه بصحبة أكورديون/ فاروق محمد حسن و الذي قدم فاصلاً مميزاً بعزفه للصولوجمله موسيقيه بسيطه و مألوفه للأذن ، أستخدم مدكور كعادته أيقاعاته المميزه و التي تتجلى في مصاحبة جملة الرجوع " دي بالنسبالي .... إلخ " مضيفاً روحه للأغنيه و خبرته الكبيره في صياغة التوزيع الموسيقي ، ليكرر في قبل نهاية الغنوه نفس جملة لحن السنيو بإستخدام الأكورديون و تجويد عازفه المحترف ، مختتماً الأغنيه بطريقة (الفيد أوت) ، التوزيع في مجمله جاء ملائماً للأجواء المبهجه للأغنيه بطابع مدكوري خالص.



غناء: عمرو دياب


أحساس عمرو دياب للكلمات جاء مبهراً مؤكداً على موهبته الفطريه قبل خبرته الحاذقه في مجال الغناء ، متجلياً ببساطه في غنائه على سبيل المثال لكلمة " تغيرك" موضحاً بنبراته الصوتيه للتغيير ، "تخليك" ، "سكره" فضلاً عن براعته في غناء جملة الرجوع ، إستطاع عمرو دياب بإحساسه الصادق و تملكه من أدواته الوصول بأغنيته إلى ما يصبو إليه ليظل محافظاً على مكانته كمطرب هام إن لم يكن الأهم عربياً .

جدير بالذكر أن الأغنيه حققت نسباً عاليه للمشاهده و الإستماع إلى وقت كتابة المقال في بضع أيام....


و لنا لقاء قريب في أعمال فنيه أخرى


ريمون فايز


***********************

>
>

***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *