جاري تحميل ... الدنيا فيها أيه ؟

أخبار عاجلة

5

إعلان في أعلي التدوينة

رامي جمالسقفنقد فني

سقف رامي جمال بقلم: ريمون فايز

إستمعت مؤخراً لأغنية "سقف" غناء المطرب المصري "رامي جمال" تأتي الأغنيه بظهور خاص للمطرب الذي كان ينوي الإعتزال لظرف الصحيه و إصابته بمرض البهاق كما سبق و أعلن و أثناه عن قراره العديد من النجوم و لاقى تشجيع كبير من الجمهور و دعوات بالإستمرار و تحدي الأزمه ، موضوع الغنوه يدعو للتفاؤل و التحدى و عدم الإستسلام لمشاعر اليأس و الأحباط و كأنه يتحدث عن واقعه.


سقف رامي جمال
رامي جمال



كلمات: مصطفى حسن


الأغنيه من كلمات الشاعر "مصطفى حسن" و الذى سبق و قدم العديد من الأعمال منها على سبيل المثال "فتشي ورا جوزك" للمطربتان "نغم صالح" ، "ساندرا حاج" لنفس ملحن الأغنيه ، كلمات الأغنيه مليئه بالتفاؤل و يظهر ذلك في الشطرات الأتيه ( الدنيا طعمها سُكرى) ، (لو حظك بوز زَغْزَغه تلقى المشاكل اتلغوا .. ياما ناس بدأت من تحت الصفر اتدلعوا واتنَغْنَغُوا) ، (لو الظروف هتسخف سقف سقف أوعى توقف) ،و أيضا (مَتنّشِنش ومتشدش واضحك هو إحنا فى عزا) . إستطاع كاتب الأغنيه التعبير بطلاقه عن فكرته متفرداً بألفاظ غير مستهلكه مثل (يتبري ، بوز ، زَغْزَغه ، بغدده ، زحلقه ، تنكش ، مَتنّشِنش ) و غيرها ، أعجبتني شطرة (العُمر قلم رصاص بيخلص كل مايتبرى) و إن كانت تخرج عن السياق العام المبهج للغنوه ، كما أعجبتني إيضاً شطرة ( لو حظك بوز زَغْزَغه ) مشبهاً الحظ بإنسان يمكنك التحكم فيه . يأتي "مصطفى" بمعالجه جديده لفكره ليست كذلك ليصبغها بطابعه و أسلوبه الخاص ممتلكاً أدواته كشاعر مميز ، الكلمات في مجملها جيده و المعاني تحمل في طياتها الكثير من الطاقه الإيجابيه للمتلقي.


ألحان: بلال سرور


الأغنيه من ألحان "بلال سرور" و الذي سبق و قدم العديد من الأعمال من أبرزها "ملطشة القلوب" للمطرب الملحن "مصطفى شوقي"و التي حققت نجاحاً كبيراً ، لحن "سرور" مكون من فكرتين ، الفكره الأولى جملة المذهب ( الدنيا طعمها سُكرى زي الملبن الطري ............  ياما ناس بدأت من تحت الصفر اتدلعوا واتنَغْنَغُوا) و تعاد مع جمله الكوبليه الأول (عايزها متبقاش ضَيّقة بطل بَص وبَحْلَقَة.........والبَحْلَقَة بتجيب زَحلَقة) و أيضاً الكوبليه الثاني(اهدا يا بنك النّرفَزة ...........مَتنّشِنش ومتشدش واضحك هو إحنا فى عزا) . نجح "سرور" في صياغة جملته اللحنيه بشكل يبرز معاني الكلمات و يتجلى ذلك في لحن مقطع ( بيخلص كل مايتبري) و كأن التيمه اللحنيه تنتهي مع الإنتهاء من بري القلم ، جاءت الجمله اللحنيه الأولى بسيطه و معبره بشكل كبير متسقه مع محتوى الكلمات . الفكره الثانيه جملة الرجوع "السنيو" (و لو الظروف هتسخف سقف إوعى توقف) يفاجئنا الملحن بجمله لحنيه قويه خاطفه للأسماع لجأ فيها إلى التكرار للتأكيد ( سقف سقف سقف أوعى توقف سقف سقف ..... إلخ) إلتزم فيها الملحن أيضاً ببروزة الكلام و معناه فالجمله جاءت مبهجه ملائمه لجو التسقيف و عدم التوقيف على حد قول الشاعر. اللحن في مجمله متميز و راقي.


توزيع: توما


الأغنيه من توزيع الموزع "توما" الذي بدء موسيقاه مستخدماً الصقفه بشكل أساسي في تكوين إيقاعه المقسوم مستهلاً جملة المقدمه بعزف جيتار لجمله لحنيه تمهيديه تدخلنا في أجواء التسقيف المستمر دون توقف إلا مع جملة (أوعى توقف) بصحبة الجيتار في أغلب المواضع بالأغنيه ، جملة الفاصل لم تأتي بأي جديد سوا جملة المقدمه و التي هي أيضاً جملة النهايه ،أعجبتني جملة الباص و بناءه للإيقاع بشكل يلائم حالة الحماس التي تحملها الغنوه ، كما لعبت الطبله دوراً كبيراً في جعل الإيقاع راقصاً ، لم يغفل "توما" معاني كلمات الغنوه و فعلها في أكثر من موضع فكما أستخدم الصقفات المتتاليه ليحاكي الكلمات أيضاً توقف بإيقاعاته "سكته" مع كلمة (توقف) لأكثر من مره ، التوزيع في مجمله جيد و غير دارج مناسب لحالة الأغنيه.




غناء: رامي جمال


جاء أداء "رامي جمال" هادئاً حالماً في أغلب الأوقات بالأغنيه عدا جملة "السنيو" (سقف سقف أوعى توقف) جاء أدائه حماسياً ملائماً للكلمات ، يمتلك رامي جمال أداءاً و خبره خاصه في الغناء لكونه ملحن في الأصل ، يحسب له إختياره للأغنيه و تغلبه على ظروفه الصحيه و قدرته على تقديم عمل متميز و ناجح يستحق التقدير و الثناء .



الكليب:



شارك في الكليب العديد من النجوم منهم :أحمد السقا وإسعاد يونس وعمرو يوسف وهشام جمال وحمدي الميرغني وحسن الرداد وعلي ربيع ومحمد أوس أوس وشيماء سيف ومحمد عبد الرحمن والشيف علاء الشربيني وعمرو سعد وهنادي مهني وأحمد السعدني ومي عمر وهشام ماجد وكريم عبد العزيز وحمادة هلال وأكرم حسني وهشام عباس ونسمة عبد العزيز وخالد عليش، ومن نجوم الرياضة : شيكابالا وعمرو السولية وطارق حامد ورمضان صبحي وأحمد الشيخ ومحمود علاء وحسني عبد ربه وحسين السيد وحسين الشحات بجانب عدد من الإعلامين مثل أنجي علي وإبراهيم فايق وهاني حتحوت والمصارع الأوليمبي كرم جبر،  بجانب ظهور صناع الأغنية الشاعر مصطفي حسن والملحن بلال سرور والموزع توما.


***********************

>
>

***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *