جاري تحميل ... الدنيا فيها أيه ؟

أخبار عاجلة

5

إعلان في أعلي التدوينة

عم الطبيبعمرو دياب

أغنية "عم الطبيب" غناء "عمرو دياب" من ألبوم "سهران" بقلم: ريمون فايز

نبذه عن الألبوم


 ألبوم "سهران" غناء المطرب المصري "عمرو دياب" ، يصدر الألبوم بعد فترة إنتظار سبقها تقديم أعمال منفرده "سنجل" لمجموعة أغاني منها "يوم تلات" ، "تحيرك" ، "أول يوم في البعد" ، "بحبه" ، "قدام مرايتها" ، "أنا غير" . ليقدم "عمرو دياب" ألبومه الجديد هديه لمستمعيه في عيد الحب .


أغنية "عم الطبيب" غناء "عمرو دياب" من ألبوم "سهران"
عمرو دياب ألبوم سهران



الألبوم يتضمن 12 أغنيه شارك في صناعتها العديد من الشعراء و الملحنين و الموزعين الموسيقيين :-
الشعراء: أحمد المالكي ، تامر حسين ، عزيز الشافعي ، صابر كمال ، خالد تاج الدين ، جانا دياب ، أيمن بهجت قمر ، شادي نور ، أحمد زغلول .
الملحنين: محمد يحيى ، عزيز الشافعي ، عمرو مصطفى ، عمرو دياب ، شريف بدر ، بلال سرور ، جانا دياب .
الموزعين: طارق مدكور ، نادر حمدي ، رامي سمير ، أسامه الهندي .

يتعاون لأول مره مع "عمرو دياب" كلاً من "عزيز الشافعي" ، "جانا دياب" ، "شادي نور" ، "أحمد زغلول" ، "شريف بدر" ، "بلال سرور" ، "رامي سمير" .

الألبوم من إنتاج شركة "ناي فور ميديا" و التي يمتلكها "عمرو دياب" و التي قد سبق و قدم من خلالها ألبوماته في الأونه الأخيره .





أغنية "عم الطبيب"


الأغنيه ذات طابع شرقي بمذاق فلكلوري ، أسند "عمرو دياب" ملحن الأغنيه توزيعها الموسيقي لموزع يتعاون معه للمره الأولى ، كما يستعين فيها بالكورال لمشاركته الغناء لأول مره منذ سنوات حيث إعتاد "عمرو دياب" على أداء جميع أصوات الكورال بصوته في جميع أعماله السابقه.


أغنية "عم الطبيب" غناء "عمرو دياب" من ألبوم "سهران"
عمرو دياب أغنية عم الطبيب





كلمات: صابر كمال


في ثاني تعاون لـ "صابر" مع "عمرو دياب" حيث كانت التجربه الأولى في الألبوم السابق "كل حياتي" بأغنية "قالك ندم" من ألحان "عمرو دياب" أيضاً ، يشارك في هذا الألبوم بأغنية " عم الطبيب" ، فكرة الأغنيه جديده و متنوعه و لم تقتصر على الحب فقط حيث تناول أيضاً في سياقها الحديث عن حاجته لأصدقاء مخلصين في الكوبليه و حاجته للمال الوفير في الكوبليه الأخير ، كلمات الشاعر لم تخلو من الصور الجماليه أبرزها كان في أول شطره من المذهب "جنبي الشمال ده بتجيله شكه" كنايه عن قلبه المحب و أيضاً في شطرة "شاف الهموم" و كأن الهموم شيء مادي يمكن للطبيب أن يراه بالعين ، و كما صور العيشه بطعم المرار الذي إستدعاه لطلب خلطة أعشاب عطاره تبدل المذاق للأحلى "أعملي من عندك تحبيشه أحلي بيها مرار العيشه" ، أنتقى "صابر" ألفاظه بعنايه فائقه و أبتعد تماماً عن المستهلك مقدماً الجديد في غنوته و يتضح ذلك في الأتي (شكه ، بتشكى ، يطبك ، تحبيشه ، بلوتي ، مدوخ ، بوخ ، تقاطع ، باتع ، متعوس ، لاذذ ، عازز) ، كما ألتزم بقوافيه بمنتهى السلاسه دون الإخلال بالمعنى للوصول إليها و يظهر ذلك جلياً في ( عرى و كشف ... شاف الهموم __ بص بأسف ... و قاللي قوم) ، أعجبني تعبيره عن معاناته بلفظ "بتشكى"  كمرادف جديد بدلاً من أن يقول "بشتكي" بالطبع الغرض منه إتمام القافيه و لكنه كما سبق التنويه لم يحدث خلل بالمعنى بالعكس أضفى عليه جمالاً ، الكلمات في مجملها متميزه تشهد لشاعر متمكن جداً من أدواته و يمتلك موهبه عاليه و لديه القدره في التعبير عن فكرته بشكل خاص و مختلف.






ألحان: عمرو دياب


كما ذكرنا من قبل "عم الطبيب" ثاني تعاون لـ "عمرو" كملحن مع "صابر" كشاعر ، اللحن يبتعد عن التقليديه في تكوينه الخارجي ، فالملحن لم يقدم لنا مذهب و رجوع و كوبليهات متطابقه لحنياً بالشكل المعروف و أجبره على ذلك صياغة الشاعر و الألفاظ الجديده الصعب ملائمتها لجمله لحنيه واحده مكرره ، لذا لجأ "عمرو" إلى تنويع جمله اللحنيه بنفس المذاق في لحنه المكون من 3 جمل لحنيه ليست جديده على " عمرو دياب" كملحن ، الجمله الأولى (عم الطبيب جنبي الشمال ده بتجيله شكه .... إلى نهايتها) ، الجمله الثانيه (عرى و كشف شاف الهموم ... إلى نهايتها) ، الجمله الأخيره (متروحش يا ابني لطبيب يطبك ... إلى أخرها) الجمل اللحنيه من نسيج واحد متشابهه مع ألحان قدمها "عمرو" سابقا أبرزها لحنه لأغنية "رصيف نمره خمسه" الذى قدمه في ألبوم "أيس كريم في جليم" في أوائل التسعينات من القرن الماضي قد يكون ذلك لتشابه الأغنيتين في الموضوع فكلاهما يحوي معاناة و مشاكل و إن كان "مدحت العدل" في الأخيره يتحدث عن الناس أما "صابر كمال" تطرق لمشكلته الشخصيه فقط ، قدم "عمرو دياب" اللحن بمقامات شرقيه يعلم أنها مناسبه لطبيعة صوته و قدرته على أدائه بتألق . نهايات الجمل اللحنيه مختلفه كما سبق الذكر و يتضح ذلك في الإختلاف ما بين (شاف الهموم) في المذهب و بين لحنه في (فين يوجعك) و بين ( قاللي دواك و بلاش تقاطع) مع أنهم من المفترض أن يكونوا بنفس الجمله اللحنيه ، إستعانة "عمرو دياب" بكورال لمشاركته الغناء على غير العاده أضاف مذاق مختلف للأغنيه ، اللحن في مجمله رصين و هاديء ملائم لأجواء الكلمات صنعه "عمرو" بعمراويه بحيث يصعب تخيله بغناء مطرب أخر.





توزيع: رامي سمير


يشارك الموزع "رامي سمير" لأول مره في ألبوم لـ "عمرو دياب" و لكنه له أعمال سابقه أبرزها "ملطشة القلوب" مع نفس الشاعر ، الموزع يبدء التراك  مع دخول الغناء بدون مقدمه موسيقيه  بأصوات فريق الكورال يتصدره صوت "عمرو دياب" مستخدماً إيقاعات شرقيه (طبله ، رق) سرعان ما ينضم إليهم إيقاعات مقسوم و أصوات صقفات بصحبة ألات شرقيه تشارك في العزف تدريجياً (قانون ،أكورديون ،عود ،بزق ) ، إختيار الموزع للألات جاء منطقياً و ملائماً لأجواء الأغنيه و إدخال الجيتار أعطى مذاق غربي مبهج للأغنيه  ، إختياره لجملة الباص جيتار في الخلفيه جاء موفقاً ، يحسب له محاولته الواضحه في الإبتعاد عن تقديم الإيقاع المقسوم بالشكل التقليدي ، جملة الفاصل مقتضبه لم تخلو من أهات و ليالي "عمرو" ، عزف أله القانون بأنامل "ماجد سرور"  جاء متميزاً ، و "طبلة" عازف الإيقاع " أحمد عيادي" متألقة طوال الأغنيه ، التوزيع الموسيقي جاء جيداً مناسباً لما بين يد الموزع من جمل لحنيه ليست بجديده.





غناء: عمرو دياب


أداء "عمرو دياب" جاء مليئاً بالأحساس و يظهر ذلك في غنائه بمصداقيه لكلمات مثل ( بتشكى ، الهموم ، بأسف ، حبيب يحبك ، مرار العيشه ،  فين يوجعك ، يا أهه جديده على أهتي ) ، خبرة "عمرو" الحاذقه في الغناء و موهبة الفطريه تؤهله لتناول المقامات الشرقيه بسهوله و يسر ، الأداء لم يخلو من تجويدات "عمرو دياب" و عربه الشهيره المميزه المألوفه لأذان مستمعيه ، أداء "عمرو" للغنوه جاء متميزاً كعادته.




بقلم: ريمون فايز






***********************

>
>

***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *