جاري تحميل ... الدنيا فيها أيه ؟

أخبار عاجلة

5

إعلان في أعلي التدوينة

 إستمعت مؤخراً لأغنية "لو هتسيب" من ألبوم " يا فاتني" للمطرب المصري "محمد حماقي" و كانت لي الملاحظات التاليه :


لو هتسيب محمد حماقي من ألبوم يا فاتني


كلمات : تامر حسين

الأغنية من كلمات الشاعر "تامر حسين" و التي جاءت معبره عن حالة الحبيب حيال آلام فراق قدري محتوم ، صياغة "حسين" لكلماته أتت بسيطه مفعمه بالأحساس الصادق إستهلها ب "حبيبي و أنت ماشي خد معاك حكايات و خد مواضيعنا و الذكرى اللي عشناها" داعياً حبيبه لتخليصه من جزء  من آلام الفراق و هو ذكريات الحب فيدعوه لمشاركته الأوجاع "و نبقى أرتحنا و الأوجاع قسمناها" ثم يعيد نفس كلماته مع تبديل نهايتها من "بلا متاهه" إلى "قفلناها" في إشاره إلى أن تقاسم الأوجاع سيساعد على الإلتئام ، أعجبتني تركيبة " و بدل قلبي ده بقلبك و بعدها غيب" في جملة الرجوع "السنيو" و هو ما جعله شرط أساسي قبل الفراق و كونه مستحيل التنفيذ يوحي بوضوح لرفض الحبيب لفكرة الفراق من الأصل ، واصفاً وجود حبيبه في حياته بالشمس التي سوف تغيب "وبعدها غيب" ، كلمات الكوبليه جاءت بديعه كتبت بتميز مع الحفاظ على القافيه بمفردات سلسله و جديده لشاعر محترف على غرار " أخلي بالي من نفسي ؟ و ليه يعني ؟! و بتقولهالي و أنت خلاص مودعني ؟! طب أقنعني ؟!" ... مكرراً إستنكاره مع تغيير القافيه و ثبات حديثه عن طلب حبيبه له بالإهتمام بنفسه " أخلي بالي من نفسي اللي سايباني ؟ و رايحه وراك عشان مالهاش حبيب تاني ؟! ده انا هعاني؟! واصفاً حبيبه بأنه نفسه فكيف له أن يحافظ على نفسه و هي ستتركه و ترحل بالوداع ، الكلمات في مجملها أختيرت بعنايه لتصل إلى قلب المستمع قبل أذانه و رغم ان الفكره ليست جديده إلا أن الصياغه جاءت بالجديد في المفردات و مواطن الجمال في التعبير.





ألحان : أحمد إبراهيم

 لحن "أحمد إبراهيم" جاء على مستوى رقي الكلمات بجمل ملائمه لأجواء الأغنية مكوناً من فكرتين لحنيتين ، فكره (A) إستهلاليه هادئه رومانسيه "حبيبي و أنت ماشي خد معاك حكايات ..... بلا متاهه" تتكرر مع " حبيبي و أنت ماشي خد معاك حكايات ..... قفلناها" ، فكره (B) مفعمه بالقوه جاذبه للأسماع " مع جملة الرجوع "و لو هتغيب موافقك عادي بس تسبني بشروطي ...... و بعدها غيب" ثم يكرر فكره (A) مع الكوبليه " عايزني يا حبيبي أخلي بالي من مين ..... إلى أخره" ، اللحن في مجمله متميز لا يقل فنياً عن الكلمات لملحن عرفناه لسنوات طويلة كموزع موسيقي و هو من قام أيضاً بالتوزيع الموسيقي للأغنيه.



توزيع : أحمد إبراهيم 

موسيقى" أحمدإبراهيم" بدئها بأكوردات "جيتار" في إختيار موفق بجمله موسيقيه إفتتاحيه قصيره سرعان ما يضيف جملة "الباص" في الخلفيه لتلاحقها بعد ذلك وتريات "سعيد كمال" بجمل رحبه مليئه بالأحساس لتتألق بمنتهى الروعه مع " ورايحه وراك عشان مالهاش حبيب تاني ده أنا هعاني" و مع جملة السنيو أيضاً فضلاً عن تدعيمه بجمل الإيقاع في النهايه لكسر الملل الذي لم يكن له وجود من الأصل لينهي أغنيته على طريقة ال "fade out" بعزف الوتريات بصحبة الجيتار مقدماً هارموني بديع . التوزيع الموسيقي أضاف كثيراً للبناء اللحني لموزع متمكن ممسكاً بأدواته الموسيقيه و على قدر كبير من الخبره ، وكتابة الوتريات تستحق الإشاده و لأنامل "مصطفى أصلان" على جيتاره كل تقدير .



غناء : محمد حماقي

غناء "محمد حماقي" حالفه الصدق في الإحساس كعادته و أدائه إتسم بالبساطه دون تكلف و لجوء لعرب مصطنعه و تجلى ذلك في سلاسته في تناول جملة الكوبليه "عايزني يا حبيبي أخلي بالي من مين .... إلى أخره" و أتسم بالقوه في جملة السنيو "و لو هتسيب موافقك عادي ..... إلى أخره" .



هندسة صوت :

هندسة الصوت أضافت للعمل الكثير بأيدي موزعان موسيقيان خبيران هما "أحمد إبراهيم" ميكساچ و "طارق مدكور" للماستر و أستطاعا الوصول بالأغنيه لأفضل تصور يليق بها .


بقلم : ريمون فايز


***********************

>
>

***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *